الفن في متاهة

الفن في متاهة

شحن مجاني
شحن مجاني
بحد أدني 300 جنية
الدفع
تسوق آمن
بياناتك محمية دائماً

الفن في متاهة

قيِّم هذا الكتاب:

0

عن الكتاب

يقدم ناقد الفن فاروق يوسف في كتابه (الفن في متاهة) هو كتاب فريد من نوعه وجرأته في الحركة التشكيلية العربية، بفصوله الرئيسية والفرعية، صورة بانورامية للمشهد التشكيلي في عالمنا العربي، بتحولاته الكبيرة والصغيرة، وتداخل القيم إلى حد الفوضى التي أصبحت سمة عامة في حياتنا اليوم.
عنوان الكتاب: «الفن في متاهة: الفن العربي بين المتحف والسوق وإملاءات الفنون المعاصرة» مدخل عريض لمحتويات الكتاب الذي يقع في 230 صفحة من القطع الكبير، وبمقدمة للفنان ضياء العزاوي. فرواج الأعمال المزورة، ظاهرة استخدام الخبرات الأجنبية لتقويم الحركات التشكيلية في الدول العربية وكتابة تاريخها، فضلا عن استنساخ الموجات الفنية الطاغية في الغرب وتكريس المعارض الدولية والمحلية لأعمال ما بعد الحداثة التي تستخدم التقنيات الجديدة المتداخلة، وانفتاح السوق العربية على سوق الفن العالمية مع ظهور المزادات مع انعدام وجود سوق محلية تعتمد على تقاليد وأسس قياسية، ليست إلا مفردات هذا الكتاب القيّم، وفوق كل هذا وذاك السقوط في بحر البشاعة والتخلي عن الجمال بمعناه الإنساني السامي. وهي حقائق يحاول كتاب فاروق إبرازها، ومساءلتها ولفت الأنظار إليها.

تقييمات ومراجعات الفن في متاهة

0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
0 تقييمات
5/0
غير متاح للتحميل، حفاظًا على حقوق دار النشر.

عن الكاتب

فاروق يوسف فاروق يوسف

ناقد وشاعر وكاتب للأطفال عراقي مقيم في السويد درس الفن التشكيلي في بغداد في الشعر: أناشيد السكون، الملاك يتبعه حشد من الأمراء، لنعد يا حصاني إلى النوم، إرث الملائكة، حكايات للأطفال الهادئين، هواء الوشاية --------- في النقد الفني: أقنعة الرسم، تمائم العزلة، كرسي الشرق المريح، اللامرئي في الرسم ---------- في أدب اليوميات: لا شيء لا أحد (الفائز بجائزة ابن بطوطة لأدب اليوميات عام 2006 ) لاجيء تتبعه بلاد تختفي مائدة من هواء نصف حياة ----------- في أدب الأطفال صدر له أكثر من أربعين كتابا قصصيا في بغداد وبيروت. وله دراسات كثيرة منشورة في هذا المجال. كما شارك في عدد من الندوات الدولية المتخصصة بثقافة الطفل. ينشر مقالاته النقدية منذ سنوات وبشكل مستمر في صحف: الشرق الأوسط، الحياة، القدس العربي، ملحق النهار الثقافي، الوطن القطرية. حصل على منحة تفرغ في باريس عام 2006 من اتحاد المؤلفين في السويد كما حصل من الجهة نفسها على منحة تفرغ لسنة 2008 عضو اتحاد المؤلفين في السويد عضو الرابطة الدولية للفنانين العالميين عضو الرابطة الدولية لنقاد الفن

إصدارات اخري للكاتب